انواع استضافة المواقع التى يلجأ اليها الشركات

سؤال هام يجب ان تعرف الإجابة عليه حتى تكون على دراية تامة بما يحتاج اليه الموقع الذى تمتلكه , هناك

العديد من الإختيارات اذا أردت ان تحجز استضافة لموقعك فتجد :
• استضافة مجانية على الشبكات العالمية
• استضافة مشتركة
• استضافة خاصة “خادم ( سيرفر ) خاص بك ”
توجد العديد من الخيارات التى تؤدى الى نفس الغرض , وهو تقديم المحتوى الخاص بك وبموقعك بحيث يمكن الوصول اليه عن طريق البحث من خلال الأشخاص المستخدمين للانترنت , الفرق الرئيسى بين هذه الخيارات هو كيفية بناء كل منهما وطرق الإستفادة والفوائد الناتجة عن اختيار طريقة دون غيرها .

هيـا بنا نتعرف على كل واحدة من هذه الخيارات على حده :

1- استضافة المواقع المجانية :

استضافة المواقع المجانية هى إختيار عدد كبير من الأشخاص الذين يريدون إنشاء مواقع صغيرة لمشاركة محتواها مع الأصدقاء أو العائلة . ام أهم ما تفتقر اليه الإستضافات المجانية هو الأمن وعدم دعم عملائها مما سبب لها كثير من الإنتقادات .

الإنتقادات التى توجه الى الإستضافات المجانية :

• عدم وجود حماية كافية للبيانات بشكل قوى ولذلك فهى غير مناسبة للمواقع التجارية ومواقع الشركات وغيرها من المواقع الهامة.
• الإستضافة المجانية توفر مساحات محدودة جدا لا يمكن استخدامها الا للمواقع الشخصية بشكل مبسط ومن هنا نلاحظ البطئ فى تحميل المواقع على شبكة الانترنت المرفوعة من خلال الإستضافة المجانية وذلك لأن سرعة تبادل البيانات محدودة جدا.
• لا يمكنك عمل بريد الكترونى على نفس الإستضافة ولا يمكن استقبال وإرسال منه الا بشكل محدود جداا.
• لا يمكنك الحصول على دومين أو نطاق خاص بك من خلال الإستضافة المجانية .
• يتم مسح الاستضافة نهائيا والتخلص منها فى حالة عدم التفاعل عليها فى مدة تترواح من شهر الى 40 يوم من تاريخ اخر تفاعل .
• ايضا المواقع التى تعمل على الاستضافات المجانية لا تتوافق مع محركات البحث جوجل لذلك فإنه لا يمكن للزوار الوصول الى موقعك الا من خلال إرسال الروابط الخاصة بك لهم .
• ايضا اغلب الإستضافات المجانية تقوم بوضع اعلانات وبنرات مجانية على موقعك دون الرجوع إليك
ايضا يكون الموقع سهل الإختراق وغير امن ومعرض لقراصنة الانترنت فى اى وقت.
• لا يمكن استخدام الا أعداد محدودة من النطاقات الفرعية لموقعك تتراوح ما بين 3 الى 6 نطاقات فرعية ويحدد الإتجاة حسب طبيعة الشركة مقدمة خدمة الإستضافة .

على الرغم من ذلك يوجد بعض موفرى الإستضافات المجانية الموثوق بهم , الا انه اذا أردت أن يكون لموقعك تواجد قوى على شبكة الإنترنت من خلال الاعمال التجارية ،يجب عليك ان تفكر وتعيد النظر في خدمة استضافة المدفوعة التي تعطى المزيد من السيطرة والأمن والثقة .

2- استضافة المواقع المشتركة  :

كما يظهر من الإسم , إستضافة مشتركة حيث يتم تقسيم المساحة الموجودة على السيرفر مع مستخدم أو اكثر , وعلى ذلك الأساس يتم أيضا تقسيم التكلفة , وهذا هوالشائع فى أوساط الشركات المبتدئة أو بعض الأشخاص الذين يبدأون عملا خاصا بهم , من عيوب الإستضافة المشتركة أنها مشتركة حتى فى الأخطاء التى تصيب بعض المواقع المتواجدة على نفس السيرفر , بمعنى إذا عانى موقع معين من مشكلة برمجية فإن هذه المشكلة تصيب السيرفر بأكمله , وإذا كانت حركة التواجد على موقع ما من المواقع المشتركة فى السيرفر كبيرة فإن ذلك له تأثيرعلى المواقع الأخرى بأن يجعلها بطيئة , أى أنها بشكل أو بأخر تتقاسم كل شئ ليس فقط المساحة .
3- استضافة المواقع الخاصة  :

فى بعض الأوقات يكون موقعك على قدر كبير من المعلومات والمحتوى الموجود عليه ويكون من متطلبات عملك أن يكون السيرفر خاص بك , فى هذه الحالة فإنك تكون أمام سيرفر خاص بك يحتاج إلى إدارة الإستضافة للتعامل مع جميع المهام الإدارية التى تخص موضوع الإستضافة , حتى تتفرغ أنت للتركيز على الأعمال الخاصة بك الأخرى بعيدا عن موضوعات الخادم والسيرفر وما شابه .فى هذه الحالة فإنك تطلب خدمة استضافة مع الإدارة فى هذه الحالة تكون تكلفتها أكثر من الإستضافة فقط دون ادارتها .
ماهو أفضل نوع استضافة مواقع  لك ؟

يجب تحديد ما تحتاجه انت وما يحتاجه موقعك حتى يكون من السهل معرفة أى نوع هو الأفضل لك وتحديد الحل الأمثل .
فأفضل النصائح على الإطلاق التى يجب إعطائها , هى تحديد أن الإستضافات المجانية تناسب بشكل كبير المواقع الشخصية , والإستضافات المشتركة تتماشى مع مواقع الشركات الصغيرة , وأن السيرفرات الخاصة تكون مناسبة للمواقع التى تحتاج الى مساحة استضافة كبيرة وهو ما يكون له أثر كبير على التكلفة .
عليك أن تحدد ما أنت عليه لمعرفة أى نوع استضافة تحتاج إليه .

Share this post